منتدى النجاح والتفوق في الحياة

طرق التفوق في الحياة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قوانين النجاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعساء البقمي



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: قوانين النجاح    الثلاثاء أبريل 19, 2011 10:56 pm

انالله سبحانه و تعالى خلق الكون بعلم , و جعل له قوانين تحكمه و تسري على كل المخلوقات من علمها و من جهلها , و إن الحكيم الفطن من عمل العقل و تفكر في أحوال المخلوقات فاستنتج قوانين الحياة و نظمها و سنن الله التي لا تتغير , و إن من أهم هذه القوانين, قانون السبب و النتيجة فإن الحكيم يعلم بالضرورة أن لكل شيء سبب و هناك قولة معروفة بهذا المعنى" إذا عرف السبب بطل العجب " , و لكي نغير حالنا الذي هو النتيجة علينا معرفة السبب ثم تغييره و قد قال تعالى " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " أي أن على الإنسان الاجتهاد و البحث عن الأسباب و محاولة تغييرها , و قد عرف العالم إنشتاين الغبي " من يعمل نفس الشيء و ينتظر نتيجة مختلفة " , فنفس الأسباب تؤدي إلى نفس النتيجة .
و هنا يجب البحث في قوانين العقل و التي يعتبر الاعتقاد أهمها و ملخصه أن ما نعتقده نصبحه , فالاعتقاد يحدث سواء كان مبنيا على معلومات صحيحة أو خاطئة , و الاعتقاد فكرة قبلها العقل الواعي و كررها باستمرار فأصبحت راسخة في العقل اللاواعي و الذي يجعلها ضمن شخصيتنا فنتصرف حسبها في ردود أفعالنا وفي حالة تفكيرنا, لأن الاعتقاد يحدد اتجاه تفكيرنا فنقبل ما يتفق مع معتقداتنا و نرفض ما لا يوافقها , و بذلك نؤكد فكرتنا الحالية أكثر فأكثر و لتوضيح ما أريد الوصول إليه إليك هاتين القصتين التين تبينان مدى تأثير الاعتقاد في تصرفاتنا حتى و لو بني على معلومات خاطئة.
قصتنا الأولى قصة طالب كانت نتائجه في الثانوية ممتازة , ثم تقدم للجامعة , و طبعا الجامعة تقوم باختبار القبول لكل المرشحين , فحصل على درجة 98 , فظن الطالب أن الدرجة تشير إلى معدل الذكاء (IQ) و مقدار معدل الذكاء 98 أقل من المتوسط الذي هو 100 درجة , و في أول صف كانت درجاته أقل من المتوسط , فكلمه المرشد و علم أن الطالب يظن أنه حصل في اختبار القبول على معدل أقل من المتوسط , لكن المرشد صحح له خطأه و أعلمه أنه حصل على معدل 98 أي أنه أحسن من 98% من الطلاب الذين تقدموا للامتحان و أنه ينذر مثيله بين طلاب الجامعة , و في الفصل التالي قفزة درجاته إلى أعلى مستوى.
قصتنا الثانية تدور أحداثها كذلك في الجامعة , و بطلها شاب مواظب و مجتهد , سهر طوال الليلة الماضية في إنجاز بحث طلب منه , و في اليوم الموالي غلبه التعب فتراجع للصف الأخير في القاعة و نام و لم يستيقظ إلا على صوت جرس نهاية الحصة , فنظر في السبورة فإذا بها معادلتين نقلهما في دفتره على أنهما واجب منزلي , و لما رجع للبيت حاول حل المعادلتين فاستعصتا عليه فانطلق إلى المكتبة و بحث على بعض المراجع لعلها تساعده في حل المعادلتين , و بعد جهد جهيد تمكن من حل إحدى المعادلتين , بعد ثلاثة أيام كانت الحصة الموالية لنفس المدرس , انتظر أن يطلب منهم جمع الأعمال المنزلية لكنه لم يذكرها فانتظر نهاية الحصة و توجه نحو المدرس يستفسر عن عدم جمع الأعمال و التي بدل فيها جهدا كبيرا , استغرب المدرس من السؤال و طلب منه أن يريه العمل , فتفاجأ المدرس بإجابة التلميذ و قال له : " أن هاتين المعادلتين أعطاهما كمثال لمعادلات لم يستطع العلم الحديث حلها , و أنه قد نجح في حل إحدى المعادلات و التي كانت عليها جائزة مالية كبيرة , وليس فقط الجائزة المالية و لكن الجائزة الفكرية أكبر فقد أصبحت صوره و إنجازه بجميع الجامعات الأمريكية كمثال لطالب حل معادلة عجز العلماء عن حلها.
سؤال مفتوح : لو علم هذا الطالب أن هذه المعادلات لم يتمكن العلم الحديث من حلها , فهل كان سيحاول إنجازها ؟ و إن حاول فهل سيحاول بجدية ؟
و الخلاصة أن القصص التي تؤكد صحة قانون الاعتقاد كثيرة , و كل من نظر إلى محيطه سيجد دلالاته و أثاره , و على من يرغب في النجاح أن يصدق به و أن يجعله يعمل له لا ضده , لأنها في كل الأحوال تعمل سواء صدقنا بها أو لم نصدق , فإن كان اعتقادك أنك ناجح فإنك ستتصرف وفقا لاعتقادك و بذلك تكون ناجحا و العكس صحيح , إذن بداية النجاح تنظيف عقولنا من الاعتقادات السلبية التي تعيق تقدمنا نحو النجاح و تصبح كالفرامل التي تمنع السيارات من التحرك أو على الأقل تجرها للخلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوانين النجاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النجاح والتفوق في الحياة  :: الفئة الأولى :: قواعد وقوانين النجاح-
انتقل الى: