منتدى النجاح والتفوق في الحياة

طرق التفوق في الحياة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اهميه النجاح للفرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
REEM AL_ENAZI



المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

مُساهمةموضوع: اهميه النجاح للفرد   الأربعاء أبريل 06, 2011 11:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم



"" أهمية النجاح للفرد ""



لكي تحدد الأهداف تهمك ، والتي ستستخدمها في خطتك ، قم بعمل قائمة بكل شيْ تتمنى أوتحلم بتحقيقه ، في شتى مجالات حياتك ، أيا كان هذا الحلم صغيراً أم كبيراً ، دونه على ورقه ، فكتابتك لكل أهدافك على الورق في هذه المرحلة توسع من أفق تفكيرك وفي هذه المرحلة لا تحاول التفكير في الكيفية التي ستحقق بها هذه الأهداف ، وذلك لأنك إذا قمت بالتفكير في الكيفية إنجازها في هذه المرحلة المبكرة من وضع الخطط والأهداف ستقلص وتقيد اعتقادك بقدرتك على تحقيقها . فهذه الأهداف لاتزال من وجة نظرك بعيدة عن متناول يدك .

قد تتساءك في نفسك " لماذا " إذن أكتب قائمة بأهدافي الحقيقية ؟! إن كانت أهدافك تمثل أهمية بالنسبة لك . عند كتابتك لها ستبداء في رؤية فرص جديدة في الحياة لم تكن تراها من قبل ، وستجد نفسك منجذباً لا شعورياً تجاه هذه الفرص ، وستبدأ في تنقية قدراتك لكي تأخذك خطوة بخطوة نحو تحقيق أحلامك . لذلك ضع كل ما يخطر ببالك من أهداف على الورق وتأكد أنه لن تكون لديك الرغبة في تحقيق هذه الأهداف إلا إذا كان الخالق سبحانه وتعالى قد منحك القوة لتحقيقها .





ستلاحظ أنك ، في بعض الأحيان لن تحقق هدفاً بالطريقة التي خططت لها وفي أحيان آخري ستجد أن تجربتك لبعض الخطط الإبداعية واتخاذك بعض الخطوات

الفعلية تقودك في اتجاهات لم تتوقها من قبل .

يجب أن نقف لحضة مع أنفسنا ونقيم الوضع الراهن الذي وصلنا إليه ونحن نعيش فيه الآن ، ماهي المميزات التي نتمتع بها، وتوجد لدينا ، وماهي المسؤي التي تنغص علينا حياتنا ، ويجب التخلص منها قدر الإمكان والحد من زيدتها وانتشارها .

لكل مجتمع مزيا وعيوب، ويأتي التقييم في صالح كافة الأحوال مع النقاط التي تتواجد ، فإذا كانت مع المزيا فإنها تفوز وإن كانت مع العيوب فإنها أيضاً تفوز ، وهذا يعني أننا نجعل النقاط لصالح المزايا التي توجد لدينا ، وأن نحاول التخلص من العيوب التي لدينا والتي نعاني منها ، وبهذا نستطيع أن نحقق ما نرجوه ونأمله في مسيرتنا التي نحمل لوائها إلى الأمام والغد المشرق والمستقبل المرموق .













الصبر

عندما نتحدث عن الصبر فإن ذلك يعني الحديث عن لحظات مريرة يكابدها الأنسان ويعايشها ليس برغبته ولكن تجبره الظروف وتقلبات الحياة ان يعيش حالة الصبر ورغم أن للصبر مرارة وطولا في الوقت وقلقاً وتوتراً في انتظار الفرج إلا ان فيه جوانب ايجابية منها تعويد النفس على التحمل وترويضها على معايشة اسواء الظروف علاوه على ان تحمل الصبر يؤدي الى نتائج طيبة وفرج بأذن الله وعلى قولهم "الصبر مفتاح الفرج" ويقول الشاعر الكبير بن لعبون ابياتاً جميلة في هذا المجال :



لاتستريب ان شفت ضيف المساليك *** كم فرج المولى لمثلك وشرواك

اصبر دولاب الدهر له تفاليك *** كم واحد مثلك توطاه ماطاك



البناء والعمل المثمر :

هناك العديد من الأعمال التى يجب ان تقيم لمعرفة صلاحية هذه الأعمال من منطلق الاستمرارية والمنافسة البناءاه والعمل المثمر والفعال في بناء الننهظة الاقتصادية والحضارية والنمو السليم والصحيح نحوالأنتاج المطلوب وعليه فإن هناك وسائل عديدة من الأدارات الرقابية والبحث والتقصى ولكن قبل كل ذلك يجب ان يوضع في الأعتبار بان يكون هناك تقييم داخلي وهو مايطلق علية اسم التقييم الذاتي الذي يجب أن يكون بناء على دراسة قوية وان يكون بعد ذلك تلقائياً ، وعلى ان يكون هناك متابعة دورية على الحركة العمالية والأدارية في الموسسات والشركلت والمصانع والهيئات والمنظمات وفي هذا الوضع سوف نجد ان العمل الذي يناط للقيام به يتم على اكمل وجه حيث الرقابة الذاتيه حققت غرضها من التنمية الحقيقية في المجتمعات النامية ، وعليه فيجب الحرص كل الحرص على بدء في تنفيذ المبادي التي تساير المجتمع الحضاري

· آمن عندما يشكالآخرون.

· اعمل عندما يحلمالآخرون.

· أنصت عندما يتحدثالآخرون.

· امتدح عندما ينتقدالآخرون.

· ابتسم عندما يشكوالآخرون.

· ابْنِ عندما يهدمالآخرون.

· انسَ عندما يحكمالآخرون.

· سامح عندما يدنالآخرون.

· حب عندما يكرهالآخرون.

· ولا تنس أن تتحلى بروح ساخرةمع جرعة كبيرة من الصبر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهميه النجاح للفرد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النجاح والتفوق في الحياة  :: الفئة الأولى :: أهمية النجاح فى الحياة‏-
انتقل الى: