منتدى النجاح والتفوق في الحياة

طرق التفوق في الحياة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 \\ عوامل النجاح في الحياة العلمية و العملية \\~~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تغريد العنزي



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

مُساهمةموضوع: \ عوامل النجاح في الحياة العلمية و العملية \~~    السبت أبريل 02, 2011 9:12 am

السلامـ عليكمـ و رحمة الله و بركاته ,,,


عودتكمـ دائما ً على نقل أجمل المقالات التي تساعدنا و تساعدكمـ كطلبة ,, لاكمال مسيرتنا العلمية إلى جانبها العملية بكل توازن ..

نعرض عليكمـ اليومـ ,, أهمـ العوامل التي تدفع بالمرء لينجح في أي عمل يقومـ به و ليس شرطا ً الدراسة و حسب ..

النجاح، ذلكـ الشيء الذي يسعى إليه كـل الناس ,, ويتسائل الناس كـلهمـ ,, مـا هو النجاح ..!!

وكـيف نصل إلى النجاح ..!!

ولا توجد إجابات مـباشرة لهذه الأسئلة ,, لأن النجاح له عوامـل كـثيرة ومـختلفة تحدد كـيف سيصل الفرد للنجاح ,, وتختلف هذه العوامـل باختلاف الأفراد والمـجتمـعات، لكـن هناكـ عوامـل كـثيرة مـشتركـة بين النجاح والناجحين، نستعرضها هنا بدون تفاصيل مـطولة :



.~.( وجود رسالة للحياة ).~.

وهو عامـل مـشتركـ بين كـل الناجحين والمـتمـيزين، والرسالة هي الغاية التي يريد الفرد تحقيقها في حياته، وهي أمـر مـستمـر ولا ينتهي إلا بمـوت الفرد، لذلكـ يعتبر النجاح رحلة مـستمـرة لا تتوقف، وهو في مـراحل يكـون نجاح باهر وفي أحيان يكـون فشلاً أو نجاحاً باهتاً، والفرد الذي وضع رسالة لحياته والتزمـ بها نجده أكـثر حرصاً على وقته وأكـثر حرصاً على إنجاز أهدافه وتركـ إنجازات بارزة مـن بعد وفاته. هذا هو العامـل الأول المـشتركـ بين الناجحين، وجود رسالة للحياة.




.~.( التخطيط وتحديد الأهداف ).~.


وهذا أمـر بديهي، لأن مـن التزمـ برسالة يؤديها في حياته سيضع أهدافاً لتحقيق هذه الرسالة، وسيخطط ليحقق أهدافه بالتدريج، والتخطيط للحياة قد يكـون عبارة عن أهداف عامـة وخطط تفصيلية وقد يكـون تخطيط مـفصل لفترة مـعينة، والتخطيط يساعد الإنسان على التركـيز وعدمـ التشتت في أعمـال جانبية لا تحقق أهدافه.
تنظيمـ الوقت أو إدارة الذات، وهو التخطيط اليومـي، أي كـيف سيقضي هذا الإنسان يومـه؟ وتنظيمـ الوقت هو الذي يحدد نجاح الفرد أو فشله في النهاية، لأن اليومـ الناجح الذي استفاد مـنه الفرد يقرب إلى النجاح ويقرب مـن تحقيق الأهداف وإنجاز الرسالة، واليومـ الذي لمـ يستفد مـنه ولمـ يستغله فسيأخره عن تحقيق أهدافه وأداء رسالته، لذلكـ إدارة الذات واستغلال الوقت هو الذي يحدد نجاحكـ وفشلكـ ..




.~.( التعامـل مـع الآخرين ).~.


وهو فن يجب ان يتعلمـه كـل شخص يود ان يحقق اهدافه، فلا نجاح مـن غير علاقات ولا نجاح مـن دون التعامـل مـع الآخرين والتعاون مـعهمـ، وسنفصل في أهمـية العلاقات وأهمـية التعاون مـع الآخرين في دروس مـفصلة قريباً إن شاء الله ..




.~.( التجديد والإبداع ).~.

التجديد والإبداع مـتلازمـان، وهمـا أمـران ضروريان لكـل شخص، إذ أن الروتين اليومـي المـمـل يمـتص مـن طاقة وحمـاسة الإنسان، فلزمـ عليه ان يجدد حياته، يجددها مـن جوانبها الروحية والعقلية والنفسية والجسدية، ولهذا تجد الناجحون يحرصون على تطوير أنفسهمـ مـن خلال عدة وسائل، ويحرصون على تطوير وسائلهمـ لتحقيق أهدافهمـ ..


ما عليكـ كقارئ إلا تنسق و تناسب كل نقطة مع العمل الذي تقومـ به لأنها خطوات عامة وضعت لأي عمل تنوي النجاح به ..

و بالتأكيد ,, توكل على الله و لا تتواكل ..
و إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا ً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
\\ عوامل النجاح في الحياة العلمية و العملية \\~~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النجاح والتفوق في الحياة  :: الفئة الأولى :: اهم عوامل النجاح في الحياه-
انتقل الى: